الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة البقرة: آية 209]: .الإعراب: والمصدر المؤوّل {ما جاءتكم} في محلّ جرّ مضاف إليه. الفاء رابطة لجواب الشرط {اعلموا} فعل أمر مبنيّ على حذف النون... والواو فاعل أنّ حرف مشبّه بالفعل للتوكيد {اللّه} لفظ الجلالة اسم أنّ منصوب {عزيز} خبر مرفوع {حكيم} خبر ثان مرفوع. والمصدر المؤوّل من أنّ واسمها وخبرها سدّ مسدّ مفعولي اعلموا. جملة: {إن زللتم} لا محلّ لها معطوفة على جملة ادخلوا في الآية السابقة لأنها في حيّز النداء. وجملة: {جاءتكم البيّنات}. محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ ما. وجملة: {اعلموا} تعليل لجواب الشرط المقدّر يدلّ عليه مضمون قوله تعالى: {إن اللّه عزيز حكيم} أي: إن زللتم.. فانتظروا عقابه فاللّه عزيز في انتقامه حكيم في نقضه وإبرامه. .البلاغة: .[سورة البقرة: آية 210]: .الإعراب: والمصدر المؤوّل {أن يأتي} في محلّ نصب مفعول به أي: ينتظرون إتيان العذاب من اللّه. {في ظلل} جارّ ومجرور متعلّق ب {يأتي} أو بمحذوف حال من الفاعل {من الغمام} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف نعت لظلل أو بالفعل يأتي أي من جهة الغمام الواو عاطفة {الملائكة} معطوفة على لفظ الجلالة مرفوع مثله. الواو استئنافيّة أو عاطفة {قضي} فعل ماض مبنيّ للمجهول {الأمر} نائب فاعل مرفوع، الواو استئنافيّة {إلى اللّه} جارّ ومجرور متعلق ب {ترجع} وهو فعل ماض مبنيّ للمجهول {الأمور} نائب فاعل مرفوع. جملة: {ينظرون} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {يأتيهم اللّه} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أنّ. وجملة: {قضي الأمر} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {ترجع الأمور} لا محلّ لها استئنافيّة. .الصرف: {الغمام} اسم جامد لما يغمّ ويحجب أي السحاب، وزنه فعال بفتح الفاء وهو جمع غمامة. {قضي} قلبت الألف ياء لانكسار ما قبلها في البناء للمجهول. {الأمر} مصدر أمر يأمر باب نصر وزنه فعل بفتح فسكون. .البلاغة: 2- المجاز المرسل: في قوله تعالى: {فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمامِ} علاقته السببية. لأن الغمام مظنّة الرحمة أو العذاب وسببهما، فمنه تهطل الأمطار، وقد تنشأ السيول المتلفة الجارفة. .[سورة البقرة: آية 211]: .الإعراب: والمصدر المؤوّل {ما جاءته} في محلّ جرّ مضاف إليه. الفاء رابطة لجواب الشرط إنّ حرف مشبّه بالفعل {اللّه} لفظ الجلالة اسم إنّ منصوب {شديد} خبر إنّ مرفوع {العقاب} مضاف إليه مجرور. جملة: {سل بني إسرائيل} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {آتيناهم} لا محلّ لها تفسيريّة أو استئناف بيانيّ. وجملة: {من يبدّل} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {يبدّل نعمة اللّه} في محلّ رفع خبر المبتدأ من. وجملة: {جاءته} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ ما. وجملة: {إنّ اللّه شديد العقاب} تعليل للجواب المقدّر أي من يبدّل.. فإنّ اللّه يعاقبه لأنه شديد العقاب. .الصرف: {بني} جمع ابن، وانظر في تصريف ابن في الآية (20) من هذه السورة. {نعمة} اسم لما ينعم على الإنسان من رزق وغيره، وزنه فعلة بكسر فسكون. .الفوائد: وقد جوّز بعضهم زيادة من وحصروا ذلك بعد الاستفهام بهل دون. .[سورة البقرة: آية 212]: .الإعراب: والواو فاعل فوق ظرف مكان منصوب متعلّق بمحذوف خبر المبتدأ وهم ضمير متّصل في محلّ جرّ مضاف إليه {يوم} ظرف زمان منصوب متعلّق بالخبر المحذوف {القيامة} مضاف إليه مجرور. الواو استئنافيّة {اللّه} لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع {يرزق} مضارع مرفوع {من} اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به {يشاء} مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو {بغير} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف نعت لمصدر يرزق أي يرزقه رزقا متلبّسا بغير حساب {حساب} مضاف إليه مجرور. جملة: {زيّن} الحياة لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {كفروا} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}. وجملة: {يسخرون} لا محلّ لها معطوفة على جملة زيّن. وجملة: {آمنوا} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين} الثاني. وجملة: {الذين اتّقوا} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة. وجملة: {اتّقوا} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين} الثالث. وجملة: {اللّه يرزق} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {يرزق من يشاء} في محلّ رفع خبر المبتدأ. وجملة: {يشاء} لا محلّ لها صلة الموصول {من} والعائد محذوف مع المفعول أي يشاء رزقه. .الصرف: {اتّقوا} فيه إعلال بالحذف جرى فيه مجرى اشتروا [انظر الآية 175]، وفيه إبدال فاء الكلمة تاء كما في اتّقى [انظر الآية 189]. .البلاغة: .[سورة البقرة: آية 213]: .الإعراب: {بغيا} مفعول لأجله أو حال بتأويل مشتقّ أي باغين بين مثل الأول متعلّق بنعت ل {بغيا} وهم ضمير متّصل مضاف إليه. الفاء عاطفة {هدى} فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف {اللّه} فاعل مرفوع {الذين} اسم موصول في محلّ نصب مفعول به {آمنوا} مثل اختلفوا اللام حرف جرّ ما اسم موصول في محلّ جرّ متعلّق ب {هدى} {اختلفوا} مثل الأول {فيه} كالسابق متعلّق ب {اختلفوا} {من الحقّ} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من ضمير الغائب في {فيه} {بإذن} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من الذين آمنوا أي سالكين الحقّ بإذنه، والهاء مضاف إليه. الواو استئنافيّة {اللّه} لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع {يهدي} مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو {من} اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به {يشاء} مضارع مرفوع والفاعل هو أي لفظ الجلالة {إلى صراط} جارّ ومجرور متعلّق ب {يهدي} {مستقيم} نعت لصراط مجرور مثله. جملة: {كان الناس أمّة} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {بعث اللّه} لا محلّ لها معطوفة على جملة مقدّرة أي اختلفوا فبعث. وجملة: {أنزل} لا محل لها معطوفة على جملة بعث. وجملة: {يحكم} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أنّ المضمر. وجملة: {اختلفوا} لا محلّ لها صلة الموصول ما. وجملة: {ما اختلف} لا محلّ لها اعتراضيّة. وجملة: {أوتوه} لا محل لها صلة الموصول {الذين}. وجملة: {جاءتهم} لا محل لها صلة الموصول الحرفيّ ما. وجملة: {هدى اللّه} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة. وجملة: {آمنوا} لا محل لها صلة الموصول {الذين} الثاني. وجملة: {اختلفوا} لا محلّ لها صلة الموصول {ما} الثاني. وجملة: {اللّه يهدي} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {يهدي} في محلّ رفع خبر المبتدأ {اللّه}. وجملة: {يشاء} لا محلّ لها صلة الموصول {من}.
|